مبادئ الإحصاء النفسي تطبيقات وتدريبات عملية علي برنامج SPSS

مبادئ الإحصاء النفسي تطبيقات وتدريبات عملية علي برنامج SPSS

 وصف الكتاب

عندما كنت طالباً بالمرحلة الثانوية كنت أرتعد خوفاً عندما أتقدم لإمتحان مادة الفيزياء نظراً لما كانت تحتويه هذه المادة من تعقيدات لطالب في مثل عمري في موضوعات مثل: العدسات والمرايا والكتلة والارتفاع وغيرها من موضوعات كنت أراها معقدة حينئذ، وكانت هي المادة الوحيدة التي كنت أحصل فيها علي درس خصوصي، كان كتاب الوزارة في ذلك الوقت علي درجة عالية من التعقيد والإطالة.
وفي إحدي دورات معرض القاهرة للكتاب توجهت كالعادة للمعرض لأستطلع الجديد في عالم الكتب، عندما كان للكتاب قيمة ووزن في ذلك الوقت، وكانت القراءة هدفاً لجيل ولي أنتمي إليه، وجدت في الجناح السوفيتي (سابقاً) كتاباً بعنوان " الفيزياء المسلية" يتكون من مجلدين ومترجم باللغة العربية، فاشتريته علي الفور بعدما تصفحت ووجدت عرض الموضوعات الفيزيائية بشكل مبسط وسهل للغاية دون إخلال بالمادة العلمية والمعلومات الخاصة بموضوعات الكتاب. وعندما قرأت الكتاب بتأني استمتعت به للغاية ومن يومها وانا أحب مادة الفيزياء.
وعندما كنت طالباً بجامعة القاهرة في السبعينات كانت مادة الإحصاء النفسي من ضمن المواد الدراسية المقررة في الخطة الدراسية، وكان يدرسها لنا أستاذي الفاضل /أ.د. صفوت فرج الذي تعلمت علي يده الكثير وأدين له بالفضل الكبير، ولاحظ أن معظم كتب الإحصاء، إن لم تكن كلها تقدم بشكل معقد تجعل القارئ ينفر منها إلا لأغراض أكاديمية مرتبطة بالنجاح الجامعي فقط لا غير، لينساها الطالب بمجرد إنتهائه من الامتحان النهائي، ومن يومها كان لدي حلماً أن أصدر كتاباً في الإحصاء مبسط وسهل يصلح لكل قارئ علي غرار كتاب الفيزياء المسلية دون إخلال بالمادة العلمية والمعادلات، ومع التقدم الحاسوبي في العالم كله ظهرت الحزمة الإحصائية SPSS التي تصدره جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، واقتنيتها من أولي إصداراتها وحتي الإصدار الخامس عشر، 

تأليف: د/ أحمد سعد جلال

إرسال تعليق

0 تعليقات