تحليل البيانات الإقتصادية

تحليل البيانات الإقتصادية - مكتبة المرجع الإحصائي

 وصف الكتاب: 

هناك عدة فئات من الإقتصاديين المتخصصين الذين يعملون في العالم اليوم، فالإقتصاديون الأكاديميون العاملون في الجامعات يقومون باشتقاق واختبار النماذج النظرية لمختلف جوانب الإقتصاد، والإقتصاديون العاملون في الخدمة المدنية يقومون بدراسة ما حققته وما لم تحققه السياسات الحكومية التي يجري العمل بها، أما الإقتصاديون العاملون في البنوك المركزية فيقدمون المشورة حول ما إذا كان يجب تغيير سعر الفائدة، في حين يقوم الإقتصاديون العاملون في القطاع الخاص بتقديم توقعاتهم المستقبلية للمتغيرات الإقتصادية، مثل تحركات سعر الصرف، وأثر تلك المتغيرات في صادرات ذلك الإقتصاد.
تُعد القدرة على معالجة البيانات مهارة مهمة للغاية لكل هؤلاء الإقتصاديين،إذ تمكنهم هذه المهارة من الفصل بين النظريات المتداخلة، وتقديم توقعات متعلقة بأثر التغيرات في السياسات، أو التوقع (التنبؤ) بما يمكن أن يحدث في المستقبل، حيث من الضروري البحث عن الحقائق، كما أننا نجد في علم الإقتصاد، وتحت تصرفنا، حقائق كثيرة ( في شكل بيانات) يمكننا تحليلها بطرق مختلفة لإلقاء الضوء على قضايا إقتصادية عديدة.
إن الهدف من هذا الكتاب هو تقديم أساسيات تحليل البيانات بطريقة بسيطة غير رياضية، وذلك من خلال تأكيد أهمية الرسوم البيانية والتفسير اللفظي (الكلامي)، وتركز هذه الطريقة على الأدوات التي يستخدمها الإقتصادي في الحياة العملية (أهمها الإنحدار Regression)، ويطوّر مهارات الحاسب الآلي التي تُعد ضرورة أساسية في أي مجال من مجالات العمل التي يرغب طالب الإقتصاد في الإلتحاق بها.
ولتقديم شرح إضافي لما يقدمه هذا الكتاب، فإنه من الأفضل البدء في مناقشة مفهوم الإقتصاد القياسي. فيُطلق"الإقتصاد القياسي" على الدراسة التي تستخدم أدوات وأساليب كمية لتحليل البيانات الإقتصادية، حيث إن مجال الإقتصاد القياسي يعتمد على نظرية الإحتمالات والنظريات الإحصائية، وهو مجال رياضي بحت. حيث في حين نجد أن هذا الكتاب لا يسعى إلى شرح النظرية الإحصائية ونظرية الإحتمالات، كما أنه لا يحتوي على صيغ رياضية كثيرة، ومن هذين المنطلقين فإن هذا الكتاب يختلف عن كتب الإقتصاد القياسي التقليدية، إذ يهدف إلى تدريس معظم الأدوات العملية التي يستخدمها حاليًا الإقتصاديون القياسيون التطبيقيون.
إن الكتب التي تقوم بتعليم الطالب عن المفاتيح التي يجب أن يضغط عليها في لوحة المفاتيح الحاسب الآلي فقط دون إفهامه ما يقوم به جهاز الحاسب الآلي عند قيامه بعملية الضغط، تعرف بشكل عام على أنها كتب تمزج الأشياء ببعضها "كتب طبخ". وهذا الكتاب ليس واحدًا من تلك الكتب. 
إن مضمون هذا الكتاب يتمثل في أن معظم الأدوات التي يستخدمها الإقتصاديون القياسيون يمكن التعامل معها من خلال فهم عميق لمفهوم الإرتباط (Correlation) وتعميماته، والإنحدار (Regression). فإذا فهم الطالب الإرتباط والإنحدار فهمًا جيدًا فإنه يمكنه فهم معظم ما يقوم به الإقتصاديون القياسيون. في أغلب الحالات يمكن القول إن الإنحدار يمكن أن يكشف معظم المعلومات في مجموعة البيانات. يُضاف إلى ذلك أن كلاً من الإرتباط والإنحدار هما مفهومان بسيطان إلى حد كبير، ويمكن فهمها بطريقتين؛ الأولى تعتمد على استخدام التفسير الشفهي (الكلامي)، والثانية تعتمد على استخدام الرسوم البيانية. وتمثل هاتان الطريقتان الأساس لتوضيح المفاهيم الأكثر صعوبة، كما يمكن استخدامهما لتحليل العديد من أنواع البيانات الإحصائية 
يركز هذا الكتاب على تحليل البيانات الإقتصادية، ولا يعني بجمع البيانات الإقتصادية مع وجود بعض الإستثناءات، فهو كتاب يتعامل مع البيانات كما هي معطاة، ولا يوضح الكيفية التي تم بها جمع هذه البيانات. على سبيل المثال، لا يوضح هذا الكتاب كيف تم جمع الحسابات القومية أو كيف يتم تصميم وإجراء مسوحات سوق العمل، إنما ببساطة يعلم القارئ كيف يستفيد من البيانات التي تم جمعها.

تأليف: جاري كوب

إرسال تعليق

0 تعليقات