قاموس الإحصاء ترجمة المصطلحات الانجليزية الي عربي والعكس

قاموس الإحصاء

وصف الكتاب

يعد علم الإحصاء من أحد فروع الرياضيات ذات التطبيقات الواسعة ويقصد به العمليات والطرق الرياضية المستخدمة لتنظيم وتلخيص وتفسير المعلومات بما يتضمنه من حقائق وأرقام. مما يزود الباحثين بالتقنيات المعيارية المعترف بها داخل منظمة المجتمع العلمي ، ويساعد أيضاً علي تحويل البيانات المبعثرة غير المنظمة إلي بيانات منسقة ومنظمة. إذ يهتم بجمع وتلخيص وتمثيل وإيجاد استنتاجات من مجموعة البيانات المتوفرة ، محاولاً التغلب علي مشاكل مثل عدم تجانس البيانات وتباعدها . كل هذا يجعله ذو أهمية تطبيقية واسعة في شتي مجالات العلوم من الفيزياء إلي العلوم الاجتماعية وحتي الانسانية ، كما يلعب دوراً في السياسة والأعمال .
كما يستخدم الإحصاء لتنظيم وتلخيص المعلومات حتي يتسني للباحث الرؤية الواضحة لما تتمخض عنه دراسته وتوصيل نتائج دراسته للأخرين. مما يساعد الباحث علي اختبار فرضيات بحثه وذلك عبر استخدام الفرضيات مقاييس إحصائية دقيقة تقوده إلي إجابات محدده فيما يتعلق بتلك الفرضيات سواء بقبولها أو دحضها.
وبناءاً علي ذلك اشتمل هذا القاموس علي كل ما هو متداول ومتعارف عليه من مصطلحات علوم الإحصاء وهو موجه لعلماء الإحصاء ودارسي علم الإحصاء ليكون مصدر ومرجع للكثير من المصطلحات الإحصائية.

تأليف: محمد محمود

إرسال تعليق

0 تعليقات