الرقابة الإحصائية علي العمليات

الرقابة الإحصائية علي العمليات

وصف الكتاب: 

تنظر معظم المنظمات اليوم إلي مراقبة الجودة في أنشطتها نظرة عناية واهتمام، وتعدها وسيلة فعاله ومهمة لإنتاج سلع وخدمات تلبي احتياجات العملاء المتغيرة والمتزايدة، ومراقبة الجودة هي مجموعة من الأدوات والطرق التي تستخدم لفهم ومراقبة وتحسين أداء العمليات.
ومن أهم الطرق المستخدمة لمراقبة وضبط العمليات ما يعرف بالرقابة الإحصائية علي العمليات ( Statistical process control (SPC).
يتناول هذا الكتاب بفصوله السبعة موضوعات الرقابة الإحصائية علي العمليات من خلال عرض شامل وسهل ومتسلسل. 
ويبدأ الكتاب بعرض بعض المفاهيم المهمة في الإحصاء والجودة التي تشكل الركيزة الأساسية لموضوعات الفصول اللاحقة.
ويتناول الفصل الثاني طرق الإحصاء الوصفي الأساسية ومبادئ الإحتمالات التي تساعد في فهم واستيعاب نظريات خرائط المراقبة.
ويستعرض الفصل الثالث الرسوم البيانية الأساسية المستخدمة في مراقبة مخرجات العمليات باستثناء خرائط المراقبة التي هي موضوع الفصول من الرابع إلي السادس. 
أما الفصل الرابع فقد تم تخصيصه لخرائط مراقبة المتغيرات (Variable Control Charts) الأساسية وتشمل خرائط الوسط الحسابي ، والمدى والوسط الحسابي، والإنحراف المعياري، الوسيط والمدى، والمشاهدات الفردية والمدى المتحرك وخريطة المراقبة للمتغيرات المتعددة. 
ويستعرض الفصل الخامس خرائط المتوسط المتحرك والمتوسط المتحرك المرجح أسيًا ( EWMA) والجمع التراكمي ( CUSUM) المستخدمة بصفة أساسية للكشف عن المتغيرات الصغيرة والمستمرة في مخرجات العمليات. 
وفي الفصل السادس تم استعراض خرائط مراقبة الخواص (Attribut Control Charts) وهي تشمل خرائط وحدات عدم المطابقة ( np- chart و p- chart ) وخرائط عدم المطابقات ( u- chart و c- chart).
أما في الفصل السابع - وهو الأخير - فيستعرض موضوعات تحليل مقدرة العمليات ونظم القياس التي تعتبر جزءًا أساسيًا من برنامج تحسين الجودة؛ حيث تم تخصيص الجزء الأول من الفصل لمناقشة أهم مؤشرات مقدرة العمليات وفي الجزء الثاني تم تناول طرق تقييم نظام القياس الأساسية. 
ووضعنا في نهاية الكتاب عشرة ملاحق شملت جداول القيم الحرجة لبعض التوزيعات الإحصائية ( التوزيع الطبيعي، و x² وt و F)، القيم الحرجة لاختبار تبعية المتغيرات للتوزيع الطبيعي، والثوابت المستخدمة في إعداد خرائط المراقبة وطرق تحليل نظام القياس، بالإضافة إلى قائمة بالمصطلحات الإنجليزية التي تم ترتيبها هجائيًا مع مقابلتها باللغة العربية، وقائمة بملفات إكسل المتضمنة في القرص المدمج المرافق مع الكتاب.
كما وضعنا في نهاية كل فصل تمارين لتمكين القارئ من اختبار مدى فهمه لمادة الفصل. 
وتم عرض المفاهيم الواردة في الكتاب عرضًا سهلاً مبسطًا يساعد علي التعلم الذاتي دون معاناة كبيرة. فبالإضافة إلي المعالجة النظرية المتعمقة لموضوعات الرقابة الإحصائية علي العمليات تم التركيز علي أمثلة وتطبيقات متنوعة مستمدة من البيئة الصناعية والخدمية كما تم تطوير أوراق عمل ( spreadsheet) خاصةً لرسم خرائط المراقبة بحيث يمكن الإستفادة من هذه الأوراق لتصبح قوالب (Templates) في إعداد خرائط مراقبة باستخدام بيانات مختلفة عن تلك التي استُخدمت في أمثلة الكتاب وذلك بإجراء تعديلات طفيفة عليها.

مؤلف الكتاب: محمد عبد الرحمن اسماعيل 

إرسال تعليق

0 تعليقات