التحليل الإحصائي للتجارب الزراعية بإستخدام برنامج MSTAT - C 2.1

التحليل الإحصائي للتجارب الزراعية بإستخدام برنامج MSTAT - C 2.1 - مكتبة المرجع الإحصائي

وصف الكتاب: 

لماذا برنامج MSTAT - C في تحليل التجارب الزراعية؟ قد يتبادر هذا السؤال بعقول البعض وللإجابة علي هذا السؤال يكفينا أن نعرف أن برنامج MSTAT - C عبارة عن حزمة من البرامج المُعدة خصيصًا لإدارة وتحليل البيانات إحصائيًا ولمعاونة الباحثين المختصين في مجال الزراعة والعلوم التطبيقية في جميع مراحل البحث حيث تشتمل هذه الحزمة علي برامج للمساعدة في تصميم التجربة وإدارتها وتحليل بياناتها، هذا بالإضافة إلي سهولة استخدام هذا البرنامج فهو بعيد كل البعد عن تعقيدات البرامج الأخرى حيث لا يحتوي علي قوائم رئيسية ينبثق منها قوائم فرعية والتي بدورها يخرج منها قوائم تحت فرعية مثل البرامج الإحصائية الأخرى والتي تجعل المستخدم الغير المتخصص في البرنامج يواجه كثير من الصعوبات بينما في برنامج MSTAT - C كل الأوامر ( برامج الحزمة إن صح التعبير) توجد في النافذة الرئيسية للبرنامج والتعامل مع هذه الأوامر لا يحتاج إلي خبرة كبيرة في مجال الحاسب الآلي فكل ما علي مستخدم البرنامج فعله تظليل الأمر ( تحت البرنامج Subprogram إن صح التعبير) ثم الضغط علي مفتاح الإدخال (Enter) في لوحة المفاتيح ثم يجيب عن مجموعة من الأسئلة، علي سبيل المثال يسألك عن مدي البيانات المراد تحليله أو عن المتغير المراد تحليله.. الخ وبالإجابة عن هذه الأسئلة يتم تنفيذ التحليل، أما بالنسبة للمخرج النهائي (Output) للتحليل فهو ذو شكل منظم جدًا ويسهل تفسيره، وفي النهاية نستطيع أن نقول أن هذا البرنامج صغير في حجمه كبير في فعله.
أخيرًا أوضح بعض الأشياء الهامة 
• لا بد من قراءة الفصل الأول وبعد ذلك يمكن قراءة الفصول التالية بدون ترتيب حسب الحاجة للمعلومة حيث أن كل فصل من الفصول التالية للفصل الأول يتناول موضوعًا مستقلاً بذاته.
• ليس ضروريًا أن يكون قارئ الكتاب ملمًا إلمامًا جيدًا بعلم الإحصاء أو قوانينها ولكن من الضروري أن يكون قادرًا علي تفسير نتيجة التحليل الإحصائي وهذا ما سنركز عليه في نهاية كل مثال مطروح في هذا الكتاب. 
• الكتاب لا يشرح إحصاء وإنما يشرح كيفية استخدام برنامج MSTAT - C في تحليل البيانات إحصائيًا.
• الإصدار المشروحة بين دفتي الكتاب MSTAT - C 2.1 والذي تم تطويره بواسطة Russell D. Freed مدير قسم علوم الأراضي والمحاصيل، جامعة ولاية ميتشجان الأمريكية وهذا البرنامج ملكية خاصة لأصحابه وأي رأي مذكور في هذا الكتاب يعبر عن الرأي الشخصي للمؤلف.
• الموقع الرسمي للبرنامج: https://www.msu.edu/~freed/mstatc.htm
• يمكن الحصول علي البرنامج من هنا: https://www.msu.edu/~freed/disks.htm
• معظم الأمثلة التي اعتمد عليها المؤلف في شرح البرنامج مأخوذة من
- كتاب مبادئ الإحصاء وتصميم التجارب قسم المحاصيل كلية الزراعة جامعة الزقازيق 
- كتاب تصميم وتحليل التجارب تأليف الدكتور محمد محمد الطاهر الإمام استاذ مشارك في الإحصاء جامعة الملك سعود - الرياض، دار المريخ للنشر، الرياض، المملكة العربية السعودية ١٤١٤ هـ / ١٩٩٤ م. 
في نهاية هذه المقدمة يطيب لي أن أتقدم بخالص الشكر إلي كل من مد يد العون وأخص بالذكر أصدقائي معاوني أعضاء هيئة التدريس بقسم علوم الأراضي كلية الزراعة جامعة الزقازيق الذين دفعوني دفعًا لإخراج هذا الكتاب إلي النور وأرجو أن يكون لهذا الكتاب فائدة ملموسة تعود علي البحث العلمي في مصر والوطن العربي.  

مؤلف الكتاب: د/ محمد كمال عبد الفتاح 

إرسال تعليق

0 تعليقات