الإحصاء بلا معاناة المفاهيم مع التطبيقات بإستخدام برنامج SPSS ( الجزء الأول)

الإحصاء بلا معاناة المفاهيم مع التطبيقات بإستخدام برنامج SPSS ( الجزء الأول)

 وصف الكتاب 

يعتبر الإحصاء من أهمُ الوسائل العلمية المستخدمة في الميادين المختلفة للبحث العلمي بوجه عامٍ، وفي ميادين العلوم الإنسانية بوجه خاصٍ، إذ يحتل الإحصاء مكانةً مهمةً في البحوث النفسية والتربوية والإجتماعية، وقد يتساءلُ بعضُ الباحثين: هل استخدامُ الإحصاء في هذه البحوث وسيلةً أم غايةً؟ في الحقيقة يُعتَبرُ استخدام الإحصاء في البحوث النفسية والتربوية والإجتماعية وسيلةً وليس غايةً في حد ذاته، فبدون الإحصاء لا يستطيع الباحث الإجابة عن تساؤلات بحثه أو فحص فروضهِ، ومن ثم لا يستطيع استنتاج معلومات معينة عن مجتمع ما من خلال دراستِهِ عينة ممثلة لهذا المجتمع. 
وإذا كان الإحصاءُ أداةُ مهمةً في أيدي الباحثين في فروع المعرفة المختلفة، فإن إلمامهم بطرق التحليل الإحصائي المختلفة يُعَدُ أمراً في غاية الأهمية.وفي ضوء التطور العلمي وظهور الحاسب الآلي صُممَت العديد من البرامج الإحصائية المتنوعة لمعالجة البيانات إحصائياً، وتتميز هذه البرامج بالدقة في تحليل النتائج، وتوفير الوقت والجهد لمستخدميها.
ويأمُل المؤلف أن يجد الطلاب والباحثون الإجابة عن الكثير من تساؤلاتهم - في هذا الكتاب - التي تتعلق بماهية الأساليب الإحصائية المختلفة وكيفية استخدامها وتفسير نتائجها.
ويحتوي هذا الكتاب علي المفاهيم الأساسية، والأمثلة التطبيقية التي تتعلق بالأساليب الإحصائية التي سيتم عرضُها، أما المعادلات الإحصائية والقوانين الرياضية التي تختص بحسابها فَستُعرض في نطاق ضيق جداً جداً، حيث إنَّ البرامج الإحصائية تتكفل بهذه المهمة، وما يهمنا في هذا المجال هو الإجابة عن التساؤلات التالية: ما هو مفهوم الأسلوب الإحصائي؟ ومتي يُستخدَمُ؟ وكيف يمكن تفسير النتائج التي يتم الحصول عليها؟
ويضم الكتاب عشرة فصول، يتناول الفصل الأول الإحصاء والمفاهيم الأساسية، أما الفصل الثاني فيتعرض للمعاينة الإحصائية. ويتناول الفصل الثالث أساليب الإحصاء الوصفي. وتم تخصيص الفصل الرابع لمقدمة عن الاحتمالات وتوزيعات المعاينة المختلفة. ويستعرض الفصل الخامس مقدمة عن الإستدلال الإحصائي. فيما يتناول الفصل السادس الأساليب الإستدلالية للفروق بين مجموعتين. واهتم الفصل السابع بأساليب الإستدلال للفروق بين أكثر من مجموعتين. وضم الفصل الثامن تحليلاً للإرتباط. وتناول الفصل التاسع تحليلاً للإنحدار وأساليب التنبؤ. وأخيراً عُني الفصل العاشر ببعض الأساليب الإحصائية المتقدمة.
ومما هو جدير بالذكر أن الأمثلة التي ستعرض في متن هذا الكتاب تحتاج إلي برامج إحصائية تتوافر بها هذه الأساليب الإحصائية مثل برنامج SPSS، برنامج MINITAB وهذه البرامج متوافرة بكثرة سواء عن طريق الإنترنت أو في الأسواق، وسوف يستخدم برنامج SPSS في هذا الكتاب بصورة أساسية.
وفي الختام، أود أن أتقدم بالشكر الجزيل لمعهد الإدارة العامة إدارةً وأشخاصاً؛ علي كل ما قدمه لي من دعم مادي ومعنوي، حتي يظهر هذا العمل إلي النور.
وأخص بالشكر معالي مدير عام المعهد، وسعادة نائب المدير العام للبحوث والمعلومات، وسعادة مدير عام مركز البحوث، وجميع الأفراد العاملين في مكتبة المعهد العظيمة، وجميع الأفراد العاملين في مطبعة المعهد الفاخرة.

تأليف: الدكتور/ محمد شامل بهاء الدين فهمي

إرسال تعليق

0 تعليقات