الجزء الأول الإحصاء التطبيقي

الجزء الأول الإحصاء التطبيقي

وصف الكتاب

تأتي هذه الطبعة في إطار ما سبق أن اصدر من طبعات في مجال الإحصاء التطبيقي والاستنتاج الإحصائي. ولكن ما يميز هذه الطبعة عن سابقاتها هو الاتجاه إلي تقديم بعض الأساليب الإحصائية التطبيقية في مجال التنبؤ واتخاذ القرارات في ظل عدم اليقين 
وبالرغم من محدودية حجم هذه الطبعة إلا أنه روعي في اختيار الموضوعات التي تناولتها التدرج والتكامل وإلا يكون الإيجاز في العرض علي حساب الأساسيات ، من أجل ذلك اختير محتوى هذه الطبعة ليشمل الفصول التالية:
الفصل الأول: تحليل التبابن وتصميم التجارب.
الفصل الثاني: التصنيف متعدد الاتجاهات.
الفصل الثالث: تحليل الانحدار البسيط.
الفصل الرابع: تحليل الانحدار المتعدد.
الفصل الخامس: الطرق اللامعلمية.
وكان الهدف من الفصول الأربعة الأولى هو تحقيق أتساع الرؤية عند اتخاذ القرار سواء علي أساس تعدد العينات أو تعدد المتغيرات أو بتوفير ظروف متشابهة للمتغيرات عند بدء التجربة أو تحريرها من أثر عد التجانس السابق عند جمع المعلومات. أما الفصل الخامس والأخير ، فقد قدمنا بعض الأساليب اللامعلمية (أو اللابارامترية) في اتخاذ القرارات ، وهي مجالات وأساليب حديثة ومتنوعة ولكن اختيار بعضها وتقديمه في هذا المرجع - أن أمكن تجاوزاً أن يطلق عليه ذلك - جاء لتحقيق التناظر والتقابل مع ما سبق تقديمه من أساليب بارامترية كأدوات لاتخاذ القرارات أو حين تحول طبيعة القياسات دون استخدامها.
وأنه وإن كان الهدف أساساً من إعداد هذا الكتاب هو الدارس والباحث في المجالات التجارية والاقتصادية وهو ما قد تعكسه العديد من الأمثلة والتطبيقات التي حفظت بها هذه الطبعة ، إلا أن الحاجة إلي هذه الأساليب الإحصائية للدارس والباحث في مجالات العلوم التطبيقية والإنسانية كالعلوم الزراعية والتربية والاجتماع بل وبعض الدراسات الطبية والصحية لا تقل إلحاحا عنها في مجالات الدراسات والبحوث الإدارية والاقتصادية فليس أيسر من إحلال متغير محل آخر بما يتفق مع مجالات التطبيق. وهذا ما يميز الإحصاء كأسلوب رقمي للقياس والتحليل والتشخيص عن العلوم الأخري.
ولعلنا نكون قد وفقنا بفضل من الله في تحقيق بعض ما كنا نهدف إليه من إعداد لهذا المرجع المحدود.

تأليف: أ.د/ عبد اللطيف عبد الفتاح أبو العلا
أ.د/ سلطان محمد عبد الحميد

إرسال تعليق

0 تعليقات