مقدمة في الإحصاء وتطبيقات SPSS

مقدمة في الإحصاء وتطبيقات SPSS

 وصف الكتاب

يسرني أن أقدم هذا الكتاب والذي يهتم بأسس الإحصاء في مجالات وبحوث التربية الرياضية حيث أنه يهدف إلي دراسة مبادئ الإحصاء وتطبيق الاسلوب الإحصائي في ميادين البحث العلمي للتربية الرياضية . وتهدف هذه المحاولة العلمية أعداد مرجع علمي متخصص في علم الإحصاء وتطبيقاته في علوم التربية الرياضية أذ حاولت قد استطاعتي أن أعرض لأهم الموضوعات التي تهم الدارسين في مرحلة الدراسة الجامعية الأولية والدراسات العليا لتكون عوناً ومرشداً لهم في تصميم البحوث والتجارب العلمية وفي تحليل البيانات بأنواعها المختلفة  وتفسير النتائج وإتخاذ القرارات . حيث لاحظنا أن طالب التربية الرياضية لا يستطيع الرجوع إلي كتب الإحصاء عند تصميم بحثه وتجاربه الأمر الذي دفعني إلي تأليف هذا الكتاب الذي وضعت مفرداته لتتماشي مع منهاج مادة الإحصاء للدراسات الأولية والعليا في كليات التربية الرياضية كما أنه يصلح للكليات العلمية والإنسانية المتخصصة لأن قوانين وطرائق الإحصاء هي واحدة لكافة المجالات .
جاء اسلوب الكتاب مبسطاً قدر الإمكان وذلك بهدف تعريف الطالب علي بعض الطرق الإحصائية وإستخداماتها في الحاسوب دون الخوض في التفصيلات الرياضية التي تقوم عليها هذه الطرق . حيث راعيت البساطة في عرض الموضوعات عن طريق الأمثلة والتمارين المتنوعة ويحتوي هذا الكتاب علي موضوعات أساسية ومختارة من الإحصاء التطبيقي جاءت لتلبي حاجات الطلبة والباحثين في التربية الرياضية وقد وزعت هذه الموضوعات في (9) أبواب. 
يعالج الباب الأول مفهوم وماهية علم الإحصاء والبيانات الإحصائية وتصنيفها وخصائصها . أما الباب الثاني فقد تطرفت من خلاله إلي التوزيع التكراري والأشكال البيانية وكيفية أعداد جداول التوزيع التكراري البسيط والمزدوج وكذلك التمثيل البياني للتوزيعات التكرارية كالأشرطة البيانية والمدرج التكراري والدائرة البيانية.
وقد عالجت في الباب الثالث مقاييس النزعة المركزية متمثلة بالوسط الحسابي والوسيط والمنوال وكذلك مقاييس التشتت ممثلة بالمدي والانحراف الربيعي والانحراف المعياري وكذلك معامل الاختلاف .
وفي الباب الرابع تطرقت فيه إلي التوزيع الطبيعي وكيفية استخراج المستوي تحت المنحني وكذلك تطرقت فيه إلي المعايير والمستويات واستخدمت فيه اسلوبين هما (الدرجة التائية المعدلة والدرجة الزائية).
ومن خلال الباب الخامس تطرقت إلي الارتباط بأنواعه البسيط والرتب وكندال والإقتران والتوافق ومربع كاي.
وفي الباب السادس فقد تناولت فيه بعض الإختبارات اللامعلمية مثل إختبار مان - ويتني وإختبار ولكوكسن ... الخ .
أما الباب السابع فقد تناولت فيه إختبار (T) وطرائق استخداماته وكذلك إلي تحليل التباين وإختبار أقل فرق معنوي (L . S . D) .
وقد ارتأي الباحث أن يتناول في الباب الثامن خطوات بناء الإختبار (إختبار تحصيلي) حيث لم نجد (حسب علمنا) كتاباً قد تطرق لكل الخطوات اللازمة لبناء الإختبار مع الإحصاء المناسب لكل خطوة فيه .
أما في الفصل التاسع فقد تناولنا فيه إستعراض لخطوات استخراج بعض المعاملات الإحصائية التي تم شرحها في الكتاب عن طريق استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS 15) وبصورة مبسطة وواضحة (خطوة خطوة) حيث تم توضيح عملية إدخال البيانات وكيفية إختيار الإحصاء المناسب وكذلك طريقة قراءة النتائج المستخرجة.
وقد ذيل الكتاب قمنا بعرض بعض المصطلحات الأجنبية التي نجدها مفيدة لمن يستخدم الإحصاء كما تم إضافة الجداولة الإحصائية بعد كل موضوع ولم نجمعها في نهاية الكتاب علي صورة ملاحق لرأينا أن فيه فائدة أكبر ولكي تسهل للباحث من التحقق من معنوية الفروق في معالجاته الإحصائية كما تم إضافة تمارين مساعدة لبعض المواضيع نأمل أن تساعد علي فهم الموضوع بصورة أفضل.
نرجو من الله سبحانه وتعالي أن يفيد بهذا الكتاب الدارسون والباحثون في مختلف المجالات وأن يمكنهم من إكتساب المهارات الأساسية المتعلقة بذلك وتطوير هذه المهارات بما يحتاجه من معالجات إحصائية تسهل له عملية البحث عن الحقائق العلمية والله الموفق .

تأليف: الدكتور/ عايد كريم عبدعون الكناني

إرسال تعليق

0 تعليقات