الإحصاء الوصفي والتطبيقي والحيوي

الإحصاء الوصفي والتطبيقي والحيوي

وصف الكتاب 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي سيد الخلق محمد بن عبد الله صلي الله عليه وسلم.
أما بعد: تكمن أهمية دراسة الإحصاء بأنه وسيلة وليست غاية، لذلك أصبح علم الإحصاء يستعمل كوسيلة لتحليل المشكلات بشكل موضوعي ولخدمة العلماء في شتي مجالات المعرفة عن طريق تزويدهم بأدوات تحليلية تساعدهم علي تحقيق فهم أفضل للأوضاع القائمة سواء في المشروع أو المجتمع أو شتي مجالات الحياة.
ونظراً لافتقار المكتبة العربية إلي الكتب العلمية في مختلف العلوم، وكما أن الدراسة في جامعاتنا العربية مازالت تدرس بلغة غريبة عن طلبتنا، فقد جاء هذا الكتاب يسد ولو جزءاً بسيطاً من هذه الحاجة. فجاء تناولي لهذا الكتاب بشمولية وتفصيلاً فطرحنا الأمثلة العديدة والمتنوعة بمختلف المستويات لتأتي ملبية لجميع مستويات الطلبة.
فجاء الكتاب في عشرة فصول حيث تناول الفصل الأول تعريف علم الإحصاء وأهميته وكيفية جمع البيانات...الخ، أما في الفصل الثاني فقد تناولنا موضوع عرض البيانات الإحصائية والتوزيعات التكرارية، وفي الثالث تم تناول موضوع مقاييس النزعة المركزية وفي الرابع تناولنا موضوع مقاييس التشتت أما الانحدار والارتباط فتم تناوله في الخامس وفي الفصل السادس تم تناول موضوع الاحتمال، وفي السابع موضوع التوزيع الطبيعي، وفي الفصل الثامن تناولنا الأرقام القياسية وفي التاسع تناولنا السلاسل الزمنية وفي الفصل الأخير تناولنا الإحصاءات الحيوية والسكانية.

تأليف: الدكتور محمد حسين محمد رشيد


إرسال تعليق

0 تعليقات