نماذج بوكس وجينكينز بالتطبيق علي برنامج SPSS

نماذج بوكس وجينكينز بالتطبيق علي  برنامج SPSS

 وصف الكتاب

يعتبر اسلوب تحليل السلاسل الزمنية من الأساليب الإحصائية الهامة في التنبؤ ، وقد تم استخدام هذا الاسلوب علي نطاق واسع في الكثير من التطبيقات الإحصائية والإقتصادية، حيث يتم التنبؤ بالتغيرات المستقبلية للمتغير بالإعتماد فقط علي سلوك هذا المتغير في الماضي . أو بعبارة أخري فإن نموذج السلاسل الزمنية يأخذ في الإعتبار أنماط التغيرات في الماضي لمتغير معين ويَستخدم هذه المعلومات للتنبؤ بالتغيرات المستقبلية لذلك المتغير مما يجعل نموذج السلاسل الزمنية طريقة متطورة ووسيلة فعالة في التنبؤ.
ويعد اسلوب بوكس وجينكينز من أهم الأساليب المستخدمة للتنبؤ في السلاسل الزمنية ، وهو يختلف عن العديد من أساليب التنبؤ الأخري . فهذا الاسلوب لا يفترض وجود أي نمط معين للبيانات التاريخية للسلسلة التي تتنبأ لها حيث أن اختيار النموذج المناسب يتم بمقارنة توزيعات معاملات الارتباط الذاتي للسلسلة الزمنية بالتوزيعات النظرية للنماذج المختلفة ، ويكون النموذج الذي تم اختياره جيدا اذا كانت الفروق ( البواقي Residuals) بين القيم المقدره والبيانات التاريخية صغيرة ، تتوزع طبيعياً ، ومستقلة عن بعضها .
ويتم بناء نموذج للتنبؤ باستخدام اسلوب بوكس وجينكينز علي أربع مراحل هي :
1- التعرف علي النموذج  Model Identification 
يتم اختيار نموذج رياضي معين اعتماداً علي بعض المقاييس الإحصائية التي تميز نموذج عن آخر وعلي الخبرة المستمدة من الدراسات والأبحاث.
2- تقدير النموذج Model Estimation 
بعد ترشيح نموذج مناسب أو أكثر لوصف السلسلة الزمنية المشاهدة نقوم بتقدير معالم هذا النموذج من البيانات المشاهدة باستخدام طرق التقدير الإحصائي االخاصة بالسلاسل الزمنية .
3- تشخيص واختبار النموذج Model Diagnostic 
يتم إجراء اختبارات تفحصيه علي البواقي لمعرفة مدي تطابق المشاهدات مع القيم المحسوبة من النموذج المرشح ومدي صحة فرضيات النموذج. وفي حالة اجتياز النموذج المرشح لهذه الاختبارات نقوم باعتماده علي أنه النموذج النهائي والذي يستخدم لتوليد التنبؤات المستقبلية، أما في حالة عدم الاجتياز فأننا نعود للخطوة الأولي لتعيين نموذج جديد.
4- التنبؤ Forecasting
يستخدم النموذج النهائي لتوليد التنبؤات المستقبلية ومن ثم حساب أخطاء التنبؤ كلما استجدت قيم جديدة مشاهدة من السلسلة الزمنية ومراقبة تلك الأخطاء.
والشكل (1) يوضح المراحل التي يتم علي أساسها بناء نموذج السلاسل الزمنية وفقاً لأسلوب بوكس وجينكينز ( فاندل، 1992).

تأليف الشيماء إبراهيم الوصيفي

إرسال تعليق

0 تعليقات