مقدمة تحليلية في مشاكل الإنحدار باستخدام EVIEWS 8.1

مقدمة تحليلية في مشاكل الإنحدار باستخدام EVIEWS 8.1

 وصف الكتاب 

تحتل البحوث القياسية مكانة بارزة في التحليل الاقتصادي، باعتبار ان القياس الاقتصادي هو جزء مهم من علم الاقتصاد الذي يبحث في اختبار النظرية والفرضيات الاقتصادية وتقييمها باستخدام الأساليب الإحصائية.
ولا يخفي علينا أهمية القياس الاقتصادي البالغة في تزويد الباحثين والمهتمين بالشؤون الاقتصادية بإمكانية تفسير الظواهر الاقتصادية والتنبؤ بقيم المتغيرات الاقتصادية مستقبلاً. ان استخدام الأساليب الإحصائية في الاقتصاد يترتب علينا البحث في الوسائل الإحصائية وطرق الاستدلال الإحصائي إلي جانب البحث في التحليلات الإحصائية الأخري، وهذا ناجم عن ان البحث القياسي ما هو إلا بحثاً إحصائياً في متغيرات الظواهر الاقتصادية القابلة للقياس الكمي.
ومع التطور الحاصل في تقنية المعلومات، أمكن وضع مجموعة كبيرة من برامج الحاسوب لتسهيل استخدام الطرق والوسائل الإحصائية التي تطبق في مختلف العلوم الأخري، ومن هنا جاءت فكرة اعداد هذا الكتاب الذي وجدنا الحاجة فيه لدممج الإمكانات التي توفرها مثل هذه الأنظمة ونخص بالذكر برنامج القياس الاقتصادي EVIEWS 8.1 والذي يختص بتطبيق الأساليب الإحصائية مع مناهج القياس الاقتصادي، وندرة المصادر العربية المتوفرة حالياً متوخين بذلك الاستفادة العملية من تلك الإمكانات التي يوفرها هذا النظام.
ان هذا الكتاب يمثل الجزء الثاني من سلسلة تعليم البرمجة بلغة EVIEWS 8.1 وقد تضمن العديد من الأمثلة التطبيقية أغلبها من واقع الاقتصاد العراقي وبعض الدول العربية، وقد تم تقسيم هذا الكتاب إلي أربعة فصول تمثلت بما يلي: 
الفصل الأول: تضمن التعريف بالقياس الاقتصادي وأهم المراحل المستخدمة في منهجية البحث فيه، فضلاً عن تعريف النموذج القياسي والعناصر المكونة له، وأنواع النماذج المستخدمة في التحليل القياسي.
الفصل الثاني: اهتم بتعريف مشكلة الارتباط الذاتي وأنواعه، وطرق تقدير معامل الارتباط الذاتي، فضلاً عن الأساليب المستخدمة في اختبار ومعالجة هذه المشكلة.
الفصل الثالث: تمثل بعرض مشكلة عدم ثبات تجانس تباين الخطأ، فضلاً عن الأساليب المستخدمة في اختبار ومعالجة هذه المشكلة.
الفصل الرابع: اهتم هذا الفصل بتعريف مشكلة التعدد الخطي وأنواعه والأساليب المستخدمة ي اختبار ومعالجة مشكلة التعدد الخطي.
أخيراً نأمل أن يكون هذا الكتاب إضافة متواضعة يوفر للباحث القياسي إمكانية تطبيقية للبحوث الاقتصادية، وتتيح له استخدام أحدث الأنظمة ومنها برنامج EVIEWS 8.1 ولتدريب الطلبة والباحثين علي تفسير وتحليل المشكلات الاقتصادية الحقيقية، نسأل الله التوفيق بالقصد.


تأليف: أ.م. أحمد سلطان محمد

أ.م.د. هيثم يعقوب يوسف

أ.د. إبراهيم جواد كاظم

م. هشام فرعون عبد اللطيف 

إرسال تعليق

0 تعليقات