أساليب الإحصاء للعلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال مع استخدام برنامج SPSS

أساليب الإحصاء للعلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال مع استخدام برنامج SPSS

وصف الكتاب

يوفر هذا الكتاب حزمة متكاملة لأغلب ما يحتاجه الباحث والدارس من أدوات الإحصاء، مراعني في وضعه الاعتبارات التالية:
  1. الأسس والقواعد التي تقوم عليها الأدوات الإحصائية من دون الذهاب في تفاصيل نظرية غري ضرورية من الناحية التطبيقية.
  2. إعطاء فكرة واضحة عن حالات استخدام الأدوات الإحصائية عند التطبيق.
  3. تناول إجراءات انجاز التحليل الإحصايئ باستخدام برنامج SPSS على شكل خطوات مبسطة ومصورة ولغاية الحصول على مخرجات التحليل.
  4. توخيا في عدم مقاطعة تسلسل الأفكار عند متابعة اي موضوع، فقد تم تخصيص فصل مستقل وهو الفصل العاشر لإجراءات استخدام برنامج SPSS ومخرجاته، مع الإشارة في كل فصل الى موقع الموضوع المعني باستخدام البرنامج الذي يروم الباحث او الدارس تطبيقه.
والكتاب ضم عشرة فصول، جاء في فصله الأول التطرق الى مفاهيم ما يتعلق بعلم الإحصاء وبرنامج SPSS والى أهم العينات العشوائية. وفصلين تضم مواضيع الإحصاء الوصفي وهي كل من تبويب المعطيات والعرض البياين والنزعة المركزية وغير المركزية والتشتت واستخداماتها، وفصلين تخص الإحصاء الاستدلالي التي تتميز باستخداماتها التطبيقية الواسعة ويقصد بها الاحتاملات واختبار الفروض ولكون جزء مهم من موضوع اختبار الفروض تعتمد عليه الفصول اللاحقة لها والتي تجمع بين الوصفي والاستدلالي وهي كل من الارتباط والانحدار والسلاسل الزمنية، وفي الفصل التاسع تناولنا موضوع الأرقام القياسية واستخداماتها، اما الفصل العاشر والأخير فقد ضم تطبيقات ومخرجات برنامج SPSS لما تم تناوله في فصول الكتاب حيثام يكون الموضوع بحاجة لاستخدام البرنامج المذكور.
آملا ان يقدم هذا الكتاب فائدة متواضعة للباحثين والدارسين، ولله الحمد والشكر على كل حال.


تأليف:د. عبدالحميد عبدالمجيد البلداوي

إرسال تعليق

0 تعليقات